8 من ذي القعدة 1445    الموافق   Apr 27, 2024

بسم الله الرحمن الرحيم




من حرب الفجار، وحلف الفضول ... إلى عاصفة الحزم، وحلف الأشرار

في السنة العشرين من عمر نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، وقعت في سوق عكاظ حرب بين قريش ومعهم كنانة، وبين قَيْس عَيْلان، تعرف بحرب الفِجَار وسببها‏:‏ أن أحد بني كنانة، واسمه البَرَّاض، اغتال ثلاثة رجال من قيس عيلان، ووصل الخبر إلى عكاظ فثار الطرفان، وكان قائد قريش وكنانة كلها حرب بن أمية؛ لمكانته فيهم سنًا وشرفًا، وكان الظفر في أول النهار لقيس على كنانة، حتى إذا كان في وسط النهار كادت الدائرة تدور على قيس‏.‏ ثم تداعى بعض قريش إلى الصلح على أن يحصوا قتلى الفريقين، فمن وجد قتلاه أكثر أخذ دية الزائد‏.‏ فاصطلحوا على ذلك، ووضعوا الحرب، وهدموا ما كان بينهم من العداوة والشر‏.‏


وسميت بحرب الفجار؛ لانتهاك حرمة الشهر الحرام فيها، وقد حضر هذه الحرب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ينبل على عمومته؛ أي يجهز لهم النبل للرمي‏. ‏ وعلى أثر هذه الحرب وقع حلف الفضول في ذي القعدة في شهرٍ حرام، تداعت إليه قبائل من قريش‏:‏ بنو هاشم، وبنو المطلب، وأسد بن عبد العزى، وزهرة بن كلاب، وتيم بن مرة، فاجتمعوا في دار عبد الله بن جَدْعان التيمى؛ لسنِّه وشرفه، فتعاقدوا وتعاهدوا على ألا يجدوا بمكة مظلومًا من أهلها وغيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه، وكانوا على من ظلمه حتى ترد عليه مظلمته. وقد شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحلف، وقال بعد أن أكرمه الله بالرسالة‏:‏ «لقد شهدت مع عمومتي حلفًا في دار عبد الله بن جَدْعَانَ، وما أحب أن لي حمرَ النَّعَم، وأني كنت نقضته، ولو دعيت إلى مثله في الإسلام لأجبت». ويكفي حلف الفضول من الفخار شهادة نبينا عليه الصلاة والسلام بأنه لو دعي إلى مثله في الإسلام لأجاب، فقد كانت حميته تنافي حمية الجاهلية التي كانت تثيرها العصبية البغيضة فيقاتل ويحارب بعضهم بعضا السنين الطوال لأتفه الأسباب، ويقال في سبب هذا الحلف‏:‏ إن رجلاً من زُبَيْد قدم مكة ببضاعة، واشتراها منه العاص بن وائل السهمي، وحبس عنه حقه، فاستعدى عليه الأحلاف عبد الدار ومخزومًا، وجُمَحًا وسَهْمًا وعَدِيّا فلم يكترثوا له، فعلا جبل أبي قُبَيْس، ونادى بأشعار يصف فيها ظلامته رافعًا صوته، فمشى في ذلك الزبير بن عبد المطلب، وقال‏:‏ ما لهذا مترك‏؟‏ حتى اجتمع الذين مضى ذكرهم في حلف الفضول، فعقدوا الحلف ثم قاموا إلى العاص بن وائل فانتزعوا منه حق الزبيدي‏.‏

وها هو التاريخ يعيد نفسه، فلقد عدنا أعرابا جاهليين، وليتنا في تحالفنا مع بعضنا فعلنا كما فعل عرب الجاهلية قبل الإسلام، حين تحالفوا من أجل نصرة المظلوم ورد الحقوق إلى أهلها، بل إننا على العكس من ذلك تحالفنا ليقاتل بعضنا بعضا خدمةً للغرب، وتنفيذًا لمخططات الكافر المستعمر، في السيطرة على مقدرات أمة الإسلام، ونهب خيراتها وثرواتها، والحيلولة دون قيام كيان قوي لنا ممثلا بدولة الخلافة الإسلامية الراشدة على منهاج النبوة. أجل لقد عدنا أعرابا جاهليين - إلا من رحم ربي - وجاهليتنا في القرن الواحد والعشرين أقسى وأشد من الجاهلية الأولى، ها هو اليمن كما تواردت إلينا الأخبار، يدخل اليوم الخامس من العدوان السعودي، من دون أن تنجح طائرات «التحالف» في تحقيق أي «إنجاز عسكري» ميداني، باستثناء قتل المدنيين العزل، وبالتزامن مع «شرعنة» العدوان على اليمن، عبر إضفاء غطاء عربيّ له خلال القمة العربية، يوم أمس، تستمرّ حملة «عاصفة الحزم» في يومها الخامس على التوالي، مكثفةً عملياتها الجوية في ظلّ تأكيدات يمنية عدم تحقيقها أهدافًا استراتيجية تُذكر.

وبالرغم من التصريحات السعودية التي توحي بإنجازات ضخمة لعمليات التحالف، تؤكد معطيات ميدانية وعسكرية عدم تمكن القصف من الحاق أضرار كبيرة بالمواقع التابعة للحوثيين، فيما تركز القصف في اليومين الماضيين على المرافق العامة مثل مطار صنعاء ومطار الحُديدة، إلى جانب منشآت حيوية في صعدة، كمحطة الكهرباء ومحطة الغاز المنزلي، عدا عن الضحايا المدنيين الذين وصل عددهم في الأيام الثلاثة الأولى إلى 73 شهيداً وأكثر من 140 جريحاً، في محصلة غير نهائية.

ورجّح دبلوماسيون خليجيون في هذا الإطار استمرار الحرب لفترةٍ تصل إلى ستة أشهر، متوقعين ردًّا إيرانيًا على العدوان ضد اليمن، «بعمليات أمنية تُزعزع الاستقرار في الخليج». وفيما يبدو أن الرؤية الخليجية متضاربة بين تحقيق الإنجازات في سرعةٍ قياسية ضد أهداف تابعة للحوثيين، وبين إطالة أمد الحرب، تعلو أصوات في الداخل اليمني من منظمات وتيارات شعبية واسعة للمطالبة بالرد على العدوان السعودي. وفي اليوم الرابع من عملية «عاصفة الحزم»، قال المتحدث العسكري باسم العملية، أحمد عسيري: إنه جرى استهداف مخازن أسلحة وتجمعات للحوثيين قرب الحدود، مشيرًا إلى أن الحوثيين أقاموا عددًا هائلاً من مخازن الأسلحة في مختلف المحافظات «بعد انقلابهم على السلطة». وأكد العسيري في مؤتمر صحافي أن قوات التحالف تسيطر على كامل الأجواء اليمنية، وستكثف الضغط على الحوثيين خلال الأيام المقبلة، قائلاً: إنه لن يكون هناك مكان آمن لهم.

وفي ختام أعمال القمة العربية في شرم الشيخ، جدد وزير الخارجية اليمني بالوكالة، رياض ياسين، توقعه بدخول قوات برّية قريبًا إلى بلاده، لاستكمال الحرب على الحوثيين. وأشاد ياسين بعملية «عاصفة الحزم»، معتبرًا أنها ساعدت في صدّ تقدم الحوثيين. وقال ياسين: «على الأقل إنها حققت غطاءً جويًا ومنعت الطائرات الحوثية أو التي يستخدمها الحوثيون في ضرب عدن». وفي ما يتعلق بإمكانية استخدام القوات البرية في العملية العسكرية، قال ياسين إنه «لا بدّ في نهاية المطاف من عملية برّية في اليمن». وتواصل قصف الحملة على اليمن في اليومين الماضيين، واستهدفت طائراتها جبال عيبان والعشاش وعصر والصباحة وعطان جنوب غرب العاصمة، حيث تقع ألوية الاحتياط وألوية الصواريخ. وجددت طائرات العدوان السعودي طلعاتها مساء أمس، على كل من صنعاء وصعدة وحجة وبعض مناطق الحُديد، كما تركز القصف على مناطق جنوبي العاصمة. وقالت مصادر محلية في محافظة صعدة إن المحافظة شهدت أمس وما قبله، قصفًا مكثفًا استهدف منشآت مدنية مثل الكهرباء ومحطة الغاز المنزلي. وكانت الغارات قد استهدفت يوم الجمعة الماضي سوقًا شعبيًا في منطقة البقع في كتاف وخلفت أكثر من 16 شهيدًا وعشرات الجرحى.

في هذا الوقت، شهد جبل مرع في مديرية باقم الحدودية سقوط صواريخ كاتيوشا سعودية، علمًا بأن هذه المنطقة لم تشهد بعد أي تحركات من طرف الجيش اليمني، فيما تلقت صعدة حصةً وافرة من القصف، حيث استهدفت الغارات مطار صعدة. وأكدت مصادر عسكرية أن الطيران المعادي يركز على الجبال والأحياء السكنية والمنشآت العامة ليقصفها، لافتة إلى أن أهالي صعدة أكثر صبرًا بوجه الطيران الحربي نظرًا إلى تجربة 6 حروب شاركت السعودية فيها بقصف المدنيين. وقالت مصادر في مجال النقل البحري اليوم الخميس إن سفنا حربية من التحالف الذي تقوده السعودية منعت سفينة تحمل أكثر من 47 ألف طن من القمح من دخول ميناء يمني.

ولا شك أن الصراع في اليمن ليس للمسلمين فيه ناقة ولا جمل، وهم إنما يتصارعون خدمة لأعدائهم. وإن لم يتنبه المسلمون لذلك، ويعودوا عودًا حميدًا إلى ربهم وإلى دينهم، فيعملوا مع العاملين الواعين المخلصين لإقامة دولتهم دولة الخلافة، فسيكون الثمن باهظًا - لا قدر الله - يدفعونه من دمائهم وأموالهم ومقدرات بلادهم، وستجري دماؤهم أنهارًا، شأنهم في ذلك شأن العراق والشام، وستقسم بلادهم، وسيقع أهل الخليج معهم بعد تورطهم في اليمن، وستستنْزف ثروات الخليج، وما تم شراؤه وتكديسه من أسلحة، وخصوصًا في السعودية، وستفتح أبواب شراء الأسلحة والعتاد، والتي هي من ثروات الأمة النفطية المسلوبة منها لصالح الدول الكبرى، وعملائها من الحكام وأجهزتهم، وستستخدم هذه الأسلحة لتدمير البلاد، وقتل العباد، وسيبقى الضرب على الوتر الطائفي والمذهبي السياسي مستمرًا لإثارة الحروب والصراعات، والذي هو للأسف الشديد يلقى رواجًا وتأييدًا من قبل الكثيرين من أبناء المسلمين، وستمتد ناره إلى بقية المناطق، ولن تكون السعودية نفسها بعيدة عن هذه الصراعات، ولا حتى عن التقسيم.

وفي الختام نقول: إن نداءنا إلى المسلمين عامة، وإلى أهل الخليج، وأهل اليمن خاصة أن يتقوا الله في أنفسهم، وفي دينهم، وفي بلادهم، وأن يتخلوا عن قياداتهم العميلة للكافر المستعمر، وأن يعملوا بكل طاقاتهم لوقف نزيف الدم الحرام الذي لا يسفك إلا من المسلمين، وأن يعملوا بجد واجتهاد مع العاملين المخلصين لإقامة الخلافة على منهاج النبوة، فيتخلصوا مما هم فيه من البلاء، وضنك العيش، ويكونوا هم نواة دولة الخلافة، ونقطة ارتكازها، فيفوزوا بالثواب العظيم، وينالوا الشرف الرفيع، والدرجات العليا عند ربهم، وهم أهل لذلك لو أرادوا، وإلا فإن العواقب وايم الله وخيمة، وهم يرونها رأي العين في الشام والعراق، وليبيا واليمن وغيرها. قال تعالى: (فَسَتَذْكُرُ‌ونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ). (غافر 44) ألا هل بلغنا؟ اللهم فاشهد.

 

كتبه للمكتب الإعلامي لحزب التحرير- الأردن
الأستاذ محمد أحمد النادي

     
27 من جمادى الثانية 1436
الموافق  2015/04/11م
   
     
 
  الكتب المزيد
 
  • الدولـــة الإسلاميـــة (نسخة محدثة بتاريخ 2014/12/04م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف) الطبعة السابعة (معتمدة) 1423ه... المزيد
  • من مقومات النفسية الإسلامية الطبعـة الأولى 1425هـ - 2004 م   (نسخة محدثة بتاريخ 2014/10/21م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الم... المزيد
  • النظام الاقتصادي في الإسلام الطبعة السادسة (طبعة معتمدة) 1425 هـ - 2004م   (نسخة محدثة بتاريخ 2014/01/04م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة... المزيد
  • النظام الاجتماعي في الإسلام الطبعة الرابعة 1424هـ - 2003م (معتمدة)   (نسخة محدثة بتاريخ 2013/09/10م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند ف... المزيد
  • نظــــام الإســـلام   الطبعة السادسة (طبعة معتمدة) 1422هـ - 2001م   (نسخة محدثة بتاريخ 2012/11/22م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الص... المزيد